ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 25 يونيو/حزيران 2026، لتعوض بعض الخسائر الممتدة منذ 4 جلسات على التوالي.

ووصلت أسعار الخام إلى مستويات قريبة من تلك التي شهدتها قبل بدء حرب إيران، إذ طغت توقعات زيادة الإمدادات من الشرق الأوسط على المخاوف المتعلقة بالطلب.

وأكد وزير الطاقة الأميركي كريس رايت أن تدفقات النفط عبر مضيق هرمز تقترب من مستوياتها قبل بدء الحرب مع إيران، قائلًا إن ما لا يقل عن 20 مليون برميل قد خرجت من المضيق خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 24 يونيو/حزيران على انخفاض أكثر من 4% لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي، مع توقعات بزيادة الإمدادات من الخليج العربي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أغسطس/آب 2026، بنسبة 2.06%، لتصل إلى 75.26 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2026، بنسبة 2.25%، لتصل إلى 71.92 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لحظيًا.

وتراجع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنسبة 4.33% و3.92% على التوالي خلال الجلسة الماضية عند أدنى مستوياتهما خلال 4 أشهر، في ظل مؤشرات على أن المزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج ستغادر مضيق هرمز.

وكان سعر خام برنت لشهر أغسطس/آب أقل من سعر خام برنت لشهر سبتمبر/أيلول، الذي سُعّر عند 73.59 دولارًا، ما يشير إلى وفرة العرض على المدى القصير.

إحدى منشآت تخزين النفط في أميركا – الصورة من وكالة رويترز

تحليل أسعار النفط

قال محلل شركة “آي جي” (IG) توني سيكامور: “لقد فاجأت سرعة الانخفاض الكثيرين، إذ تتوقع الأسواق عودة أسرع بكثير لبراميل الشرق الأوسط ما توقعه معظمهم قبل أسبوعين فقط”.

وانخفض سعر خام برنت بأكثر من 3 دولارات أمس الأربعاء مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات، واستقر سعر خام غرب تكساس الوسيط عند مستوى يقارب 3 دولارات.

وقال وزير الطاقة الأميركي كريس رايت إن العودة إلى الوضع الطبيعي تمامًا ستستغرق بضعة أسابيع نظرًا لضرورة إزالة الألغام من مضيق هرمز.

وأدى ارتفاع المعروض من الشرق الأوسط، إلى جانب توقعات بزيادة المبيعات من إيران بعد رفع العقوبات الأميركية مؤقتًا، إلى انخفاض أسعار شحنات النفط الخام الفعلية في جميع أنحاء العالم.

وسمح اتفاق مبدئي توصل إليه الأسبوع الماضي لإنهاء الحرب الأميركية الإسرائيلية مع إيران التي بدأت في 28 فبراير/شباط، باستئناف حركة المرور عبر مضيق هرمز.

وحدد الاتفاق مدة المفاوضات 60 يومًا لمعالجة قضايا أكثر تعقيدًا، بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني.

وقال وزير الطاقة الأميركي إن النفط سيستمر في التدفق عبر المضيق حتى لو لم يصمد الاتفاق، وإن إيران لن تتمكن من إغلاقه مجددًا.

وفتحت سلطنة عمان، يوم الأربعاء، ممرات مؤقتة لتسهيل مغادرة ناقلات النفط من مضيق هرمز، بتنسيق من المنظمة البحرية الدولية والسلطات العُمانية.

وزار رئيس وزراء قطر سلطنة عمان لإجراء محادثات حول بدء مفاوضات بشأن إدارة مضيق هرمز مستقبلًا مع إيران والعراق ودول الخليج.

وتوقع محللو ماكواري أن تعود أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الحرب بسرعة مع تكيف سلاسل التوريد وإعادة فتح مضيق هرمز.

وتوقعوا أن يبلغ متوسط ​​أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط 67 دولارًا و62 دولارًا للبرميل على التوالي في الربع الثالث، بانخفاض عن متوسط ​​الربع الثاني البالغ 94 دولارًا و87 دولارًا للبرميل.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، أن إجمالي مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بلغ أدنى مستوياته منذ عام 1984 الأسبوع الماضي، مدفوعًا بالطلب القوي على التكرير وسحب الحكومة للنفط من احتياطياتها الطارئة.

ومع ذلك، بدت الأسواق غير متأثرة ببيانات إدارة معلومات الطاقة، إذ ركز المتداولون على حركة السفن في مضيق هرمز.

موضوعات متعلقة..

نرشّح لكم..

المصادر..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.