مباشر- تراجعت أسعار النفط بأكثر من 3% عند التسوية، اليوم الجمعة، متجهة لتسجيل خسائر أسبوعية حادة، مع استمرار خروج ناقلات النفط عبر مضيق هرمز، مما خفف المخاوف بشأن الإمدادات، وذلك بعد يوم من تعرض سفينة شحن لإصابة قرب سلطنة عُمان، بحسب “رويترز”.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 3.27 دولار، أو 4.34%، لتغلق عند 71.99 دولارًا للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 2.69 دولار، أو 3.74%، لتسجل 69.23 دولارًا للبرميل.
ومنذ إغلاق السوق الخميس الماضي، هبط خام برنت بنسبة 10.86%، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9.62% خلال الأسبوع، علمًا بأن الأسواق كانت مغلقة يوم الجمعة الماضي بسبب عطلة رسمية.
وقال فيل فلين، كبير المحللين لدى “برايس فيوتشرز جروب”، إن هناك قناعة متزايدة في الأسواق بأن النفط سيواصل التدفق عبر مضيق هرمز.
وأضاف أنه قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 60 يومًا، كانت الأسواق تخشى أن تقل الإمدادات عن الطلب، إلا أن هذه المخاوف بدأت تتراجع.
من جانبه، قال تاماس فارجا، المحلل لدى “بي في إم”، إن الرأي السائد في الأسواق حاليًا يتمثل في توقع فائض وشيك في المعروض.
وأضاف فلين: “سنشهد تدفقًا كبيرًا للنفط، وأعتقد أننا سنرى أيضًا تدفقًا هائلًا للمنتجات النفطية.”
وفي السياق ذاته، أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن شركة “أرامكو” السعودية استأنفت تحميل النفط، اليوم الجمعة، في محطة رأس تنورة على الخليج، بعد توقف استمر نحو أربعة أشهر.
وأوضحت البيانات أن ناقلتين عملاقتين للنفط الخام، تبلغ سعة كل منهما مليوني برميل، قامتا بتحميل شحنات من المحطة، بينما كانت ناقلة ثالثة تنتظر في المنطقة.
شاهد ايضاً
وقالت جون جوه، كبيرة محللي أسواق النفط لدى “سبارتا كوموديتيز”، إن السوق تشهد موجة بيع عامة مع تفاعل المستثمرين مع زيادة تدفقات النفط الخارجة عبر مضيق هرمز، واستمرار ضعف الطلب الصيني على الخام.
وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا بأكثر من 2% أمس الخميس، بعد إصابة سفينة شحن بمقذوف مجهول قرب سلطنة عُمان، ما دفع وكالة الأمم المتحدة المختصة بالملاحة إلى تعليق برنامجها الطوعي لإجلاء السفن.
وقال مسؤولان أمريكيان لـ”رويترز” إن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز، فيما أكدت السلطات الإيرانية أن أمن السفن التي تمر خارج المسارات المحددة في المضيق “غير مضمون”.
وجددت إيران، اليوم الجمعة، تأكيد حقها في السيطرة على حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، محذرة دول الخليج من الانحياز إلى الولايات المتحدة.
وأظهرت بيانات صدرت أمس الخميس، أن شحنات النفط الخام المارة عبر المضيق ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الصراع بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران في نهاية فبراير.
ورغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعاد فتح الممر المائي، فإن إجمالي حركة الملاحة لا يزال أقل بكثير من متوسطها اليومي قبل الحرب.
وفي سياق منفصل، أفادت وكالة الأنباء الروسية “تاس” بأن السلطات الروسية تدرس فرض حظر على صادرات الديزل لعدة أشهر.
وتواجه روسيا، وهي من أكبر مصدري الديزل في العالم، مشكلات في إمدادات الوقود بعد أن تسببت هجمات الطائرات المسيّرة الأوكرانية في أضرار واسعة بمصافي النفط والبنية التحتية للطاقة.








